بعد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوعي اليوم طويل --
ولكنني اعدكم انه موضوع غير ممل وانكم ستستمتعون بقرااائته
كلنا يعلم بالطبع حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم
(( اذهب فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ))
ولكن الشوفه الشرعيه تختلف باختلاف العوائل
فمثلا
1 -- هناك عوائل تدخل الفتاه محجبه لا يظهر منها سوي وجهها وكفيها فقط
2 -- وهناك عوائل تدخل الفتاه بملابس محتشمه ولكن بدون حجاب يعني شعرها يراه الخاطب
3 -- وهناك عوائل تري ان تبادل الصور يعتبر كااافي كبديل للشوفه الشرعيه
4 -- وهنااك عواائل تقول الحديث الشريف علي عيني وراااسي ولااااااااااااكن
(( معصي ما عندنا بنات تنكشف للرجاااااااال ))
وهناك رأي يقول أن الشوفه الشرعيه
(( الأصل فيها هو أن تظهر الفتاة بمظهرها الطبيعي دون وضع أي زينة وتلبس لباس محتشم كظهورها أمام محارمها بالضبط لا أن تلبس ملابس غير محتشمة أو أنها تلبس حجاب
يكون ظهورها تماما كما تظهر أمام أخوانها وأعمامها وأخوالها
بدون مبالغة في اللبس
أما الذين يلبسون الفتاة حجاب فهذا شيء غير منطقي لأن الشعر جزء من جمال المرأة الطبيعي الذي قد يلفت انتباه الخاطب لها ويعجب بها
قال صلى الله عليه وسلم ( لينظر أحدهما للآخر فإنه أحرى أن يؤدم بينهما
إذا ظهرت المرأة بالحجاب فمالفرق بين هذه الرؤية وبين خروجها أمام الجميع بحجابها
الحجاب فرض لتغطية وستر جمال المرأة من نظر الرجال الأجانب لها وهذا يعني أنها بحجابها لن ينظر لها الرجل بنظرة تحرك مشاعره نحوها وهذا مخالف للغرض من النظرة الشرعية
الخلاصة يا بنات ويا أولياء الأمور
هو ان البنت المفروض يراها الخاطب بشكلها الطبيعي الذي يراها به أخوانها وأبوها
وهنااك رأي يقول
(( والله إحنا ماعندنا نظره شرعيه..
يعني الأم أو الأخت تخطب للشاب..
وإذا أقتنع بالبنت يتقدم لها..
وإذا تمت الملكه على خير.فيه إحتمال إنه يشوفها..(إذا طلب الشاب..مع ان أغلب الشباب عندنا مايطلبون وإن طلب فبعض الآباء يرفضون)
يعني الغالب مايشوفها إلا ليلة الدخله..
وعندنا اننا نزوج البنت من نفس العائله..يعني مانطلع برا
ولكنها رغم ذلك تعترف بالنهايه وتضيف
أما بالنسبه لرأيي أنا..
انه حلو ان النظره تكون بعد الملكه..يعني يشوفني مره وحده بس..وبعدين خلاص...مايشوفني إلا ليله الزواج..
بس تبقى بيننا المكالمات طبعاً
وهناك رأي يقول عن رفض الشوفه الشرعيه
(( للأسف هو دليل على تقديم العادات والتقاليد على انها افعال مقدسة وتمسك بها بعض افراد المجتمع بدلا عن احكام الشريعة الأسلامية والسنة النبوية المطهرة.
فالنظرة الشرعية حق مكفول للشاب والفتاة ولو ان هناك رأيين في النظرة الشرعية عند العلماء.
الأول:ان يرى الوجه والكفين.
والثاني:ان يرى منها ما تكون عليه عادة في بيتها وعادة المرأة في بيتها ان تكون مكشوفة الشعر، وثوبها الى منتصف الساعد، وفوق الكعب.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا خطب احدكم امرأة فقدر ان يرى منها ما يدعوه الى نكاحها فليفعل) فقوله صلى الله عليه وسلم فقدر ان يرى ما يدعوه الى نكاحها لاشك ان يرى الوجه واليدين والرأس والشعروالعنق والساقين والقدمين فلا مانع في ذلك. ومن يخالف هذه النظرة يعتبر من المخالفين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما عن وقتها يكون قبل عقد النكاح لان خطيبته بعد عقد النكاح تعتبر زوجته حليلته.
وهناك هذا الرأي المرح الذي يقول
(( اؤيد ان العروسة ( تحترم حالها ) وتطلع ب لبس ســــــاتر ( تنورة وبلوزة ) طبعــــــــا بدون مكياج........ يعني تكون....
************ طبيعية 100% ************
لان الرجال اكبر بلشة في الدنيا.........( ومعهم حق )
بكرة يزوجها.........و يقولها وانتي ماتعرفيني واول مرة تشوفيني طلعتيلي متشخلعـــة و ......و......و........ و........... ( ويطلع عليها عيوب الدنيا كلها )
لا وتكمل اذا كانت حاطة مكياج و اكيد اذا حطت ماراح تقصر قبل المكياج تكون حصة مع المكياج حليمة بولاند عــــاد هو بينهبل ويحلف انه مايتزوج الا هي....... وخلاص ياهي يا لا للزواج ......
وعقب الزواج لما يشوفها بطبيعتها يعني لما ترجع حصــــــــــــة حصـة يقولها مثل معمر القذافي -- من انتم --هههههههههه ؟؟؟ انا اعرفك؟؟؟؟ وكيف دخلتي بيتي ؟؟؟؟ اي خدمة؟؟!!!!!!!!!
وهي على نياتها تقوله انا حصة وش فيك ياكافي ماعرفتني ؟؟!!!!!!
هو يرد : لاااااااا لااااا لاااااااا مستحيــــــــــل مو انتي اللي شفتها ذاك اليوم .... وتبدأ المشاكل .....
يعنـــــــــــــي مافي احسن من احترام الذات .......... اعجبته وهي كذا ( بطبيعتها) خير على خير ...........مااعجبته يادار مادخلك شر.............. ولدكم عندكم وبنتنا عندنا........ وتكون مشت على التعاليم الاسلامية
.......................... ( هذا رأي الشخصي ناتج عن اللي وصلني من تجارب الصديقات والزميلات )
اما بالنسبة ل عـائلتي ينقسمون الى :
1/جيل قديم يؤمنون ولا ينفذون ( معــــــــصي... هههههههههههههههه بناتنا مايعيبهم العايبة ومافيهم الاالعافية... تبي تتأكد خل امك او خواتك يشوفونها وحياهم في بيتي......... بس انت لا.. ولاتحاول جازلك والنعم فيك وفي هلك ......ماجازلك دربك خضر ياولد الناس)
2/ جيل الشباب (...... 29,28,27,26,25,24,23,) يؤمنون و ودهم ينفذون لــــــــــكن الجيل القديم مسيطر عل الوضع تمـــــــــام هههه.
وسؤال الي البنات
وانتي اهلك يرضون ولا معصي.... ؟؟ ***
يعني الحين انا وضعت لكم اشكال والوان ومطلوب تناااقشون كل الاراااء
ورأيكم في كل هذه العوائل وهذه الطرق للشوفه الشرعيه
وكذلك مطلوب وبشده الردود خفيفه الدم لأننا بحاااجه شديده للمرح
في ظل كل هذه الثورات العربيه
ثواااااااااني -- لحظه -- لحظه -- فيه شي مهم
اذا ذهبت للشوفه ووجدت الفتاه ظهرت لك بالمكياج الكامل بحيث لم تعد تعرف ملامحها
الحقيقيه فمااذا تفعل
يااااااااا عم اصبر لسه الموضوع مااا اااا خلص -- كمان سؤال
هناك في بعض المنااطق عااده اذا اعجب الخااطب بالفتاه أن يعطيها هديه
اعتقد انها موجوده اكثر في المنطقه الغربيه من السعوديه
فماذا تفعلين اذا انصرف الفتي ولم يقدم الهديه -- ما هي رده فعلك اذا قدمها تاني يوم او تالت
يوم --هل ستعتقدين ان أهله قد ضغطوا عليه
وماذا اذا لم يعجبك وقام هو بتقديم الهديه --هل ستوقفينه بأدب ام ستقبلينها
وبعدها يكون فيه كلام
يعني ياريت من يرد يناقش الموضوع بكل جوانبه مثل
1 -- هل تؤيدين ان تكون الشوفه عن طريق الصور فقط وهل هذا يكفي
2 -- هل تؤيدين ان تكون الشوفه عن طريق امه او اخته فقط وهل هذا يكفي
ام ان الاذواق تختلف
3 -- هل تؤيدين ان يري الخاطب الوجه والكفين فقط ام يري كذلك شعر الفتاه
4 -- ما رأيك في العوائل التي تمنع الشوفه الشرعيه
وهل هذا ظلم للفتي فقط ام ظلم للفتي والفتاه معا
5 -- ما رأيك في العوائل التي تمنع الشوفه الشرعيه حتي بعد الملكه ولا تسمح بها الا ليله
الدخله
6 -- ما رايك في عااده تقديم الهديه اذا اعجبت الفتاه الخاطب وماذا لو لم يقدمها وهل في هذا أحراج للفتاه وماذا لو قدمها تاني يوم او تالت يوم هل معني هذا ان اهله ضغطوا عليه ليقبل
و - و -- ليتنا نناقش كل النقاط
أممممممم -- هذا الموضوع ملك لجميع الاعضاء بمعني انه مسموح لاي عضو ان
يضيف له من خبراته او ان يسأل أسئله للاعضاء الاخرين
او يحكي لنا من تجاربه الشخصيه ماذا حدث معه
أو تجارب صديقاته أو أصدقاااءه ممن مروا بهذه التجربه
يااااا رب ما اكون أصبتكم بالملل وبانتظار النقاااش الذي اتمني ان يكون لذيذ ومفيد